التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رد الاعتبار للعرفان

 في قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق يقف ضد الحكومة كما يقف ضد المعارضة، كلاهما تاجر وبائس ولا يفكر في مصلحة هذا الوطن. والمال هو الذي يحرك اللعبة. ومنذ فترة كنت قد كتبت أن المعارضة والحكومة في ظل غياب نسق اجتماعي يفرز الأشياء هما يدعمان بعضهما البعض. لأن المفهومين لا يتعارضان إلا في ظل حالة سوية يفتقد لها السودان أساسا، وهذا ما يقود إلى سؤال بسيط.. ولكن ما الحل؟
كيف سيصل السودانيون إلى نهاية مطاف لسنوات من الترويع والتجويع والخوف وفوبيا الانكسار والاحباطات والألم النفسي والجوع والبلاوي والفساد والغباء السياسي وممارسة التشرذمات أي كان نوعها؟
كيف سيكون لهذا الوطن الجريح الذي كان نسرا قويا محلقا، صقرَ جديان أن يُهب من جديد وبقوة إلى الأعالى ليحقق حلم محمد محمد علي ومنذ الأربعينات، وهو ينشد:
أمة للمجد والمجد لها 
وثبت تنشد مستقبلها
هذه الوثبة التي استغرقت كل هذه العقود الطويلة ولم نصل بعد. فهل سقطنا في الفراغ العريض أم ابتلعنا ثقب أسود فدخلنا في مجرة وعوالم أخرى؟ أم أننا ما زلنا بحساب السنين الضوئية في رحلة توهان بين المجرات والأكوان المتوازية نحاول أن نفهم أين نحن بالضبط.. بحسبان الأنا والهوية والأسئلة المربكة وغياب الأخلاق والقيم وفساد الرأي والرأي الآخر وانصياع ذواتنا للعجلة والغلواء والبغضاء.. حيث لا مستقر لأي فكرة ذات دور في صناعة المستقبل؟!
ما الذي حصل لهذا البلد فصار إلى هذا الهوان وانكسر تماما؟
وهل.. وهل.. !! 


الصورة: لوحة رؤية القبر، 1965 للفنان التشكيلي السوداني ابراهيم الصلحي ضمن مقتنيات متحف الفن الافريقي نيويورك 

هل هو خلل المنهج أم القيمة وفقدان الذات أم هو خلل التجربة والتوهان.. أم أنه كما قال أحدهم "المشكلة هي الجماعة وبس" ومع احترامي له.. فالجماعة هي تجليات الأزمة وليست الأزمة بحد ذاتها.. هم رأس الأفعى الرابضة.. منذ قرون طويلة منذ ممارسات العنف السياسي الأول في دولة سنار التي ينسب لها الإسلام جورا، وهي كما قال الدكتور محمد المهدي البشري في شهادة تلفزيونية لم يتبلور فيها الإسلام بالمعنى الحقيقي ولا الواضح، وأنظر إلى كتاب الطبقات لتعرف ضحالة المعرفة بالدين حيث الرجل يتزوج كيفما شاء. وربما كان الإشكال هو وعي وفهم للدين وعدم تمكنه في المجتمع. وقد يكون السبب ليس كذلك، إنما هو ارتكاب الأشياء عن قصد طالما علت المصالح الدنيوية على كل مصلحة أخرى وبات الإنسان أسير حاله وغلوائه وفقط.
يعاد استحضار السنارية من قبل البعض، اليوم، كحالة تجل باهية لزمن رائع.. دون مراجعات ومساءلات عميقة لتمييز ما هو جيد للأخذ به. ودون الوضع في الاعتبار أننا الآن أمام اليوم والحاضر، أمام عالم يتشكل وبأكثر من طريقة وبطرق متوازية يصعب القبض على رهانها. حيث تختل المعايير والقيم التقليدية وتسقط الأفكار الأخلاقية ليتعرى النص والسردية الأيدلوجية وعلى صعيد الممارسات وبالشكل الفاضح، وهي ما يعرف بحقبة التوحش الذي كان قد مهدت له حيثيات تفجير برجي التجارة في نيويورك بأن العالم مقبل على وحش جديد لا يعرف الناس كيف سيتصرفون معه. 
فالحراك السياسي أو العقائدي/ الأيدلوجي الذي ولد منذ الربعية الثانية من القرن العشرين ما بعد الحرب العالمية الثانية في تيار البحث عن الجذور والتأصيل الحداثي عبر مناظيم الدين بظن حل المشكل الاجتماعي والحضاري، ترتبت عنه مقتضيات ما زلنا نعيش هولها وقيامتها التي تعلن الآن. وإذا كان ثمة من يؤمن بالإسلام السياسي أو الذي يصوغ الدولة وفق منظومة تحاول ان تواكب بين العصر والماضي، وبين الحقيقة والشريعة كما يقال، وشرع من شرع بأن يعمل على هذا الوتر اشتغالا وأفضى إلى دويلات أو دول أو ممارسات على الأقل ومعارضة في بعض الدول، إلا أن النتائج كانت هي تعزيز حالة الانفصام والقطيعة مع الأخلاق والقيم السمحة، بحيث أدى مشروع الأخلاق الافتراضي إلى ارتداد في كافة الأصعدة، حتى بات البعض يتهم المشروع في كُليِّته بأنه مؤامرة. وهي ليست كذلك إنما هو خلط الممارسة وقبل ذلك ضعف التأسيس والمنهج.
على مدى قرون طويلة في تاريخ الإسلام ظل هناك فصل واضح بين المتعالي المطلق والأرض الكينونة والذات والإنسان، ومارست الخلافات والدول المختلفة التي حكمت في عقود طويلة ما مارست من القمع الذي كان محوره سياسيا بلبوس الإسلام وكساءه، كما حوكم وقتل من العلماء والأئمة وشرد من الفقهاء وكم تداعت الأحداث لتثبت أن المنافع الدنيونة هي التي تسيطر ليتم إقصاء خطاب الغيب والله والآخرة. ليس بوصفه بدلا شرعيا لموضع الأرض التي فيها المعاش الآن والمعركة اليومية للبقاء، ولكن بوصفه المعادل الموضوعي الذي يجرد الإنسان من الماديات والمحسوسات ويهون دون التطفيف وتغييب القسطاس المستقيم.
ومضت الممارسات والأشكال المتمظهرة عنها وما وراءها على هذه الشاكلة حتى باتت الصورة الباهية والواضحة هي الشر المقيت لما وراء الأجمل والممكن كما في فكر ابن عربي مثلا وغيره من أئمة التصوف والعرفان.. وقد افتقد الإسلام بتغييب العرفانية وهو معنى معقد لا يؤخذ بالشكل المباشر ولا بالعلل الجلية؛ واحدة من المسارات القوية التي كان من الممكن أن تجعله دين الحقيقة.
لكن اليوم لم يصل الطريق لغير الانسداد.. بمنظور البعض، حيث أنه لا مجال للتقدم للأمام أو العودة ربما إلى الوراء حيث أن بعض الصور الذهنية عن الماضي تبدو رائعة، في تصور من يعيشون نوستالجيا "حنين" غريب إلى تلك الأزمنة التي خلت بظن أن الأمس فيه المعنى الغائب والمفتقد والحقيقة التي يجب الانتباه لها من أجل بناء المستقبل.
في ظل هذه التصورات والفوضى الفكرية وغياب الأنساق، تبدو الأزمة ليست في تعارض وتألف بقدر ما هي متعلقة بالسياقات الكلية، إنها أزمة تحديد ملامح الـ "هو" بعد أن كانت "أنا".. تحديد تلك الرسوم التي بإمكانها أن تصوغ عقدا اجتماعيا ووفاقا إنسانيا جديدا يكون له حمل الناس إلى الحالة الأجدى في المعايشة وتجاوز الركود والعلل المستعصية والمتراكمة.
إن جوهر الأزمة يتعلق بالمركبات المستترة للوعي، فما لم نحفر ونعيد رؤية هذه المركبات بعد أن يتم استحضارها كليا ليس بإمكاننا أن نتقدم أي خطوة باتجاه روح ناهضة تخرج عن عصى الالتفاف بالأوجاع والأنين المستمر جراء الظنون والشك المتبادل، وقصاد مجتمع لم يعد يثق بأي شيء مطلقا، حتى حقيقة وجوده.. مجتمع يعاني الأزمة داخل الأزمة، يصبح السؤال الفكري عنده، ترفا والروحانيات نوعا من الأهازيج الباطلة، في حين أن التحرر يجب أن يبدأ من هنا. من الانتباه للعرفان والتسامح الرائع بين الأرواح والأجساد، بين لغة الهزيمة ومعنى الانتصار.. 
وهكذا يظل الموضوع معقدا ومتشبعا وتبقى الإفادات ضئيلة بقدر ما تعمل على زرع يقين في مساحات الشكوك بما يدفع للأفضل. لكنه حتى ذلك الأسمى لن يكون ثمة اتفاق عليه. لأن المختلفين وداخل نسق واحد، جمالي كان أم سياسي أم معرفي، لابد لهما في الحالة السوية من مرجعيات ومن أهداف مشتركة.. وهذا لم يعد سوى حلم!!



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فصول من رواية "دماء في الخرطوم" الصادرة عن دار الفارابي

واحد   داخل المكتب المؤثث على طريقة عصرية، بديكور داخلي راقٍ، رنّ الهاتف النقال على الطاولة الخشبية لأكثر من مرة قبل أن يضغط عبد الحفيظ على الزِر ليردّ على المتحدث من الطرف الآخر.. لقد جرت العادة ألا يستقبل أي مكالمة من رقم مجهول بالنسبة له، لكن إصرار المتصل على تكرار المحاولة للدرجة التي استفزّت المجموعة الجالسة حول طاولة الاجتماع، جعلت عبد الحفيظ يردُّ أخيراً: - عفواً.. من يتحدث معي؟ قالها هكذا، دون أن يردَّ تحية المتصل. - معك اللواء طه عبد الرحمن مدير عام الشرطة. قبل أن يكمل، كان عبد الحفيظ قد نهض من على الكرسي الدوّار، وبحركة لا شعورية جرّ الكارفته تدريجياً إلى أسفل، قائلاً: - نعم سيدي.. تفضل، ما الأمر؟ ليس من عادة عبد الحفيظ أن يطيل المكالمات، لقد تعلم هذه العادة من سنوات عمله بالولايات المتحدة أثناء تدرّبه في إحدى الشركات هناك، بعد أن أكمل دراسته في الهندسة المدنية، قبل أن يعود إلى الخرطوم قبل شهر من الآن، لينشِئ شركة للمقاولات بإمكانيات مادية كبيرة. بدا له أن الضابط مرتبك وغير قادر على الإفصاح، ولثوانٍ ظلّ صامتاً، فيما كانت المجموعة الأجنبية الجالسة ح...

​Book Review: To New York in 87 Days - Wisdom from the sea

  Ossama Lotfy Fateem   , Tuesday 13 Dec 2022 Ila New York fi 87 Yawman (To New York in 87 Days), Emad Blake, Alexandria: Ibiidi Publishing, 2019 Share Facebook X WhatsApp Telegram LinkedIn   The sea has always been an inspiration for writers. Commanding ships, reaching ports, and living the non-traditional life between land and sea were pictured mostly as a triumph for mankind over the sea. Novels like Moby Dick, Treasure Island, The Oldman and the Sea -- to name a few -- are masterpieces that continue to inspire readers and writers alike. In their footsteps Emad Blake wrote To New York in 87 Days. The novel presents two facts: the first Omani and Arab ship, Al Sultana, to reach New York was in 1840; and the main character Ahmed Ben Nooman Al-Kaabi was the chief officer of the ship.  In the book, the reader cannot tell facts from fiction. The author manages to get the reader involved in the journey, its details, and the characters that were instrumental in making th...

Notebooks of Maladies

  Translated by   ELISABETH JAQUETTE 1—Idiot The oldest boys in the neighborhood—“bullies,” as our Egyptian neighbors would say—chased that boy… chased me .   I’d long been obsessed with watching Egyptian TV shows and films, sneaking into the cinema to see them because in our house it was forbidden… “forbidden, boy, to go there.ˮ According to my mother, grandmother, and the other women in the neighborhood, screens are the devil’s handiwork: they corrupt good boys and girls. Of course, they’re poor women, without an ounce of luck.  Since we’ve mentioned girls, the truth is that I’m as afraid of them as of the boys who chase me, but it’s another type of fear. It’s more like dread, the idea of standing in front of an incredibly beautiful girl and saying to her, as people do, “I love you.ˮ I’ve practiced a lot in the bathroom while masturbating, but nothing’s changed; white water flows, mixing with the poorly made soap, and in the end, I realize that I’ve lost the i...