التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رد الاعتبار للعرفان

 في قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق يقف ضد الحكومة كما يقف ضد المعارضة، كلاهما تاجر وبائس ولا يفكر في مصلحة هذا الوطن. والمال هو الذي يحرك اللعبة. ومنذ فترة كنت قد كتبت أن المعارضة والحكومة في ظل غياب نسق اجتماعي يفرز الأشياء هما يدعمان بعضهما البعض. لأن المفهومين لا يتعارضان إلا في ظل حالة سوية يفتقد لها السودان أساسا، وهذا ما يقود إلى سؤال بسيط.. ولكن ما الحل؟
كيف سيصل السودانيون إلى نهاية مطاف لسنوات من الترويع والتجويع والخوف وفوبيا الانكسار والاحباطات والألم النفسي والجوع والبلاوي والفساد والغباء السياسي وممارسة التشرذمات أي كان نوعها؟
كيف سيكون لهذا الوطن الجريح الذي كان نسرا قويا محلقا، صقرَ جديان أن يُهب من جديد وبقوة إلى الأعالى ليحقق حلم محمد محمد علي ومنذ الأربعينات، وهو ينشد:
أمة للمجد والمجد لها 
وثبت تنشد مستقبلها
هذه الوثبة التي استغرقت كل هذه العقود الطويلة ولم نصل بعد. فهل سقطنا في الفراغ العريض أم ابتلعنا ثقب أسود فدخلنا في مجرة وعوالم أخرى؟ أم أننا ما زلنا بحساب السنين الضوئية في رحلة توهان بين المجرات والأكوان المتوازية نحاول أن نفهم أين نحن بالضبط.. بحسبان الأنا والهوية والأسئلة المربكة وغياب الأخلاق والقيم وفساد الرأي والرأي الآخر وانصياع ذواتنا للعجلة والغلواء والبغضاء.. حيث لا مستقر لأي فكرة ذات دور في صناعة المستقبل؟!
ما الذي حصل لهذا البلد فصار إلى هذا الهوان وانكسر تماما؟
وهل.. وهل.. !! 


الصورة: لوحة رؤية القبر، 1965 للفنان التشكيلي السوداني ابراهيم الصلحي ضمن مقتنيات متحف الفن الافريقي نيويورك 

هل هو خلل المنهج أم القيمة وفقدان الذات أم هو خلل التجربة والتوهان.. أم أنه كما قال أحدهم "المشكلة هي الجماعة وبس" ومع احترامي له.. فالجماعة هي تجليات الأزمة وليست الأزمة بحد ذاتها.. هم رأس الأفعى الرابضة.. منذ قرون طويلة منذ ممارسات العنف السياسي الأول في دولة سنار التي ينسب لها الإسلام جورا، وهي كما قال الدكتور محمد المهدي البشري في شهادة تلفزيونية لم يتبلور فيها الإسلام بالمعنى الحقيقي ولا الواضح، وأنظر إلى كتاب الطبقات لتعرف ضحالة المعرفة بالدين حيث الرجل يتزوج كيفما شاء. وربما كان الإشكال هو وعي وفهم للدين وعدم تمكنه في المجتمع. وقد يكون السبب ليس كذلك، إنما هو ارتكاب الأشياء عن قصد طالما علت المصالح الدنيوية على كل مصلحة أخرى وبات الإنسان أسير حاله وغلوائه وفقط.
يعاد استحضار السنارية من قبل البعض، اليوم، كحالة تجل باهية لزمن رائع.. دون مراجعات ومساءلات عميقة لتمييز ما هو جيد للأخذ به. ودون الوضع في الاعتبار أننا الآن أمام اليوم والحاضر، أمام عالم يتشكل وبأكثر من طريقة وبطرق متوازية يصعب القبض على رهانها. حيث تختل المعايير والقيم التقليدية وتسقط الأفكار الأخلاقية ليتعرى النص والسردية الأيدلوجية وعلى صعيد الممارسات وبالشكل الفاضح، وهي ما يعرف بحقبة التوحش الذي كان قد مهدت له حيثيات تفجير برجي التجارة في نيويورك بأن العالم مقبل على وحش جديد لا يعرف الناس كيف سيتصرفون معه. 
فالحراك السياسي أو العقائدي/ الأيدلوجي الذي ولد منذ الربعية الثانية من القرن العشرين ما بعد الحرب العالمية الثانية في تيار البحث عن الجذور والتأصيل الحداثي عبر مناظيم الدين بظن حل المشكل الاجتماعي والحضاري، ترتبت عنه مقتضيات ما زلنا نعيش هولها وقيامتها التي تعلن الآن. وإذا كان ثمة من يؤمن بالإسلام السياسي أو الذي يصوغ الدولة وفق منظومة تحاول ان تواكب بين العصر والماضي، وبين الحقيقة والشريعة كما يقال، وشرع من شرع بأن يعمل على هذا الوتر اشتغالا وأفضى إلى دويلات أو دول أو ممارسات على الأقل ومعارضة في بعض الدول، إلا أن النتائج كانت هي تعزيز حالة الانفصام والقطيعة مع الأخلاق والقيم السمحة، بحيث أدى مشروع الأخلاق الافتراضي إلى ارتداد في كافة الأصعدة، حتى بات البعض يتهم المشروع في كُليِّته بأنه مؤامرة. وهي ليست كذلك إنما هو خلط الممارسة وقبل ذلك ضعف التأسيس والمنهج.
على مدى قرون طويلة في تاريخ الإسلام ظل هناك فصل واضح بين المتعالي المطلق والأرض الكينونة والذات والإنسان، ومارست الخلافات والدول المختلفة التي حكمت في عقود طويلة ما مارست من القمع الذي كان محوره سياسيا بلبوس الإسلام وكساءه، كما حوكم وقتل من العلماء والأئمة وشرد من الفقهاء وكم تداعت الأحداث لتثبت أن المنافع الدنيونة هي التي تسيطر ليتم إقصاء خطاب الغيب والله والآخرة. ليس بوصفه بدلا شرعيا لموضع الأرض التي فيها المعاش الآن والمعركة اليومية للبقاء، ولكن بوصفه المعادل الموضوعي الذي يجرد الإنسان من الماديات والمحسوسات ويهون دون التطفيف وتغييب القسطاس المستقيم.
ومضت الممارسات والأشكال المتمظهرة عنها وما وراءها على هذه الشاكلة حتى باتت الصورة الباهية والواضحة هي الشر المقيت لما وراء الأجمل والممكن كما في فكر ابن عربي مثلا وغيره من أئمة التصوف والعرفان.. وقد افتقد الإسلام بتغييب العرفانية وهو معنى معقد لا يؤخذ بالشكل المباشر ولا بالعلل الجلية؛ واحدة من المسارات القوية التي كان من الممكن أن تجعله دين الحقيقة.
لكن اليوم لم يصل الطريق لغير الانسداد.. بمنظور البعض، حيث أنه لا مجال للتقدم للأمام أو العودة ربما إلى الوراء حيث أن بعض الصور الذهنية عن الماضي تبدو رائعة، في تصور من يعيشون نوستالجيا "حنين" غريب إلى تلك الأزمنة التي خلت بظن أن الأمس فيه المعنى الغائب والمفتقد والحقيقة التي يجب الانتباه لها من أجل بناء المستقبل.
في ظل هذه التصورات والفوضى الفكرية وغياب الأنساق، تبدو الأزمة ليست في تعارض وتألف بقدر ما هي متعلقة بالسياقات الكلية، إنها أزمة تحديد ملامح الـ "هو" بعد أن كانت "أنا".. تحديد تلك الرسوم التي بإمكانها أن تصوغ عقدا اجتماعيا ووفاقا إنسانيا جديدا يكون له حمل الناس إلى الحالة الأجدى في المعايشة وتجاوز الركود والعلل المستعصية والمتراكمة.
إن جوهر الأزمة يتعلق بالمركبات المستترة للوعي، فما لم نحفر ونعيد رؤية هذه المركبات بعد أن يتم استحضارها كليا ليس بإمكاننا أن نتقدم أي خطوة باتجاه روح ناهضة تخرج عن عصى الالتفاف بالأوجاع والأنين المستمر جراء الظنون والشك المتبادل، وقصاد مجتمع لم يعد يثق بأي شيء مطلقا، حتى حقيقة وجوده.. مجتمع يعاني الأزمة داخل الأزمة، يصبح السؤال الفكري عنده، ترفا والروحانيات نوعا من الأهازيج الباطلة، في حين أن التحرر يجب أن يبدأ من هنا. من الانتباه للعرفان والتسامح الرائع بين الأرواح والأجساد، بين لغة الهزيمة ومعنى الانتصار.. 
وهكذا يظل الموضوع معقدا ومتشبعا وتبقى الإفادات ضئيلة بقدر ما تعمل على زرع يقين في مساحات الشكوك بما يدفع للأفضل. لكنه حتى ذلك الأسمى لن يكون ثمة اتفاق عليه. لأن المختلفين وداخل نسق واحد، جمالي كان أم سياسي أم معرفي، لابد لهما في الحالة السوية من مرجعيات ومن أهداف مشتركة.. وهذا لم يعد سوى حلم!!



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راما رواية البليك تغوص في أسرار الخلود وتتجاوز قواعد السرد

  في طفولتها البعيدة وهي تلعب بين مزارع الفول والفاصوليا وتسبح أحياناً مع البنات في النهر ساعة الفيضان، لم تكن خالدة تتخيل شكل مستقبلها، توفى معظم من تعرفهم ويعرفونها، كانت تحب فصل الشتاء لأنه يسمح لها بالاختباء تحت غطاء اللحاف، لتحلم، كانت طفولتها وشبابها مليئة بالفوضى فهي بنت الجزار الذي في لمحة بصر ومحض الصدفة تحول ضمن الحرس لشخصي لوزير مهم، هي بنت المرأة الطيبة القادمة من رحم الرق والبؤس، جد كان شحاذاً وتفاصيل مربكة استمرت إلى أن وجدت راجا الهندي الطيب تاجر المجوهرات، تكتمل الفرحة بميلاد الطفلة راما، الاسم المقتبس من الخلود بقداسته وأسراره. حياتها الجديدة لم تنسها ماضيها حكايات الخالة الصحفية المناضلة عوضية، والعم الذي مات بمرض لم يمهله كثيراً وسفيان، الأخ المولع بالفن والغناء، كثيراً ما يسير الماضي كشريط سينمائي بمونتاج محكم متداخل الأزمنة. كثيراً ما كانت تشعر بوخزة في صدرها وأن هنالك ما هو مؤلم في مقتبل الأيام، يموت الأب في حادثة مفجعة وهي طالبة جامعية، بكته رغم أنه لم يعد ذلك الأب الطيب الذي كسر الأعراف والتقاليد وانتصر للحب منذ أصبح من الحاشية ومرافقاً للوزير في كل أسفاره. تش

المناورة والطريق الأفضل.. إلى حمدوك مرة أخرى

لقد أهتم العلماء في فترة التنوير الأوروبي بالطبيعة، والأحياء، كيف تشكلت في الماضي. في سبيل السيطرة على المستقبل، لأن أدراك نسق التشكيل في التاريخ، يقود إلى التحكم في القادم.   قبل أن يأتي داروين الذي كسب شهرة كبيرة بنظرية التطور، جرب آخرون أغفلهم التاريخ هذا النمط من التفكير، ومنهم جان باتيست لامارك، الذي يعتبر أول من استخدم مصطلح البيولوجيا بالمعنى الحديث. وكان تقريبا أول من صاغ نظرية شبه متكاملة في التطور الإحيائي. استهل بذكر لاما رك، للاستشهاد بمقولته: "هل نتحرك أفضل حين تتقطع بنا السبل ولا نجد مخرجا.. عندما يتغير كل شيء؟" الفكرة تقوم على أن الكائنات في محيطها الطبيعي، دائما ما تلجأ إلى الحل في ساعات الاستعصاء القصوى، عندما يتبدل كل شيء تماما. تصل ما يمكن الاصطلاح عليه بلحظة "التلاشي". هنا تناور بطريقة جديدة. تستخدم كافة السبل الممكنة التي لم تخطر من قبل، وتستطيع أن تحدث انقلابا في الطبيعة نفسها لصالحها. هذا الأمر ينطبق ليس على الحيوانات والأحياء في فطرتها. بل على المجتمعات، ففن المناورة في "المساحات الصغيرة" أو "الفرص المعتمة" يقود إل

عن رواية الامام الغجري للكاتب عماد البليك، بقلم: فخر الدين حسب الله

في روايته "الإمام الغجري" التى يمكن وصفها بالرواية الواقعية، حيث تتحرك في جغرافيا وتاريخ محددين (السودان، 1821_الى الان)، يسرد البليك في متعة متناهيه تفاصيل الكثير من الأحداث التاريخية في السودان الحديث في رحلة البحث عن سر الغموض الذي يلف غياب أحد الرموز الدينية، الطائفية، السياسية.. واسمه الإمام سفيان النصري (الغجري). تبدأ أحداث الرواية عن صحفي سودانى، يحاول أن يكشف القناع والأسرار حول غياب الامام الغجري قبل عدة عقود، ليجد نفسه أم ام ملف شائك، شديد التعقيد . الصحفي بعد أن أمسك ببعض الخيوط وقبل أن تكتمل، اغتيل قبل أن ينشر ما لديه، اصابع الاتهام تتجه الى السلطة الحاكمة، فالنظام يقبض علي حرية النشر، ويضيق على الحريات، ويمنع الحديث حول غياب الإمام. وللنظام سوابق في الاغتيالات والتعذيب، فقد اغتيل صحفيون من قبل. يلجأ آخرون ينتمون إلى مؤسسات الدولة الحديثه الي عملية تحضير الأرواح لمعرفة ماذا كان يريد أن يقول الصحفي.. تسير الرواية بأقوال روح الصحفي.. لتحكى الروح حقيقة ما جري مضافا إليها خواطره وآرائه . تكشف الرواية عن الحبل السري بين السياسي ورجل الدين وانع