التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صندوق "بنو حنظل"

أحيانا تشعر بأن الزمن لا يتقدم وكأن الأشياء نفسها يعاد إنتاجها دون إضافة ولا تقديم أو توظيف للمواهب، وسأتحدث اليوم عن قصة وردت في كتاب (حكايات كانتربري السودانية) لمحرره دونالد هولي"، وهي الحكاية رقم واحد التي جاءت بعنوان "حكاية الضابط الإداري يوم الانتخابات في (أم بطيخ)"، حيث يقطن بنو حنظل من الأبالة، وهي قصة تصور لنا كيف أن اللعب والتلاعب بدأ منذ أيام مبكرة، فمنذ تلك الفترة في سنوات الإنجليز احتال سكان تلك المنطقة المقطوعة ليكون لهم تزوير الانتخابات والفوز بها وممارسة فنون لا تعرف من أين تعلمونها بالضبط، وكأن هذا الشيء متأصل فيهم.


إن القصة تراجع مسائل محل شك إلى اليوم كالنزاهة المفترضة في قضايا الانتخابات أو الشفافية المجتمعية التي تغيب عن كثير من تفاصيل الحياة، وربما السبب الذي يمكن إرجاع الظاهرة إليه هو المادة والسلطة، فكلاهما يعمل على أن يجعل الإنسان يتأخر في الجانب الأخلاقي والقيمي ليفعل ما شاء دون أدنى حياء، وكما قيل "فإذا لم تستح فأفعل ما تشاء"، والقضية أبعد من الحياء لأن السياسة والسلطة الممارسة في السودان، لا تعرف ولو هذه القواعد البدائية أو فكرة مكارم الأخلاق الكلاسيكية.
إن الحديث عن التزوير في أي نوع من الانتخابات، لا يعني انفصالا عن تلك المسافة القديمة، ليس لأن التاريخ يعيد تدوير نفسه، بل ربما لأن تحركا رأسيا حقيقيا لم يحصل في بنى المجتمع وأنساقه التربوية والقيم عامة، فالمسافة هي باقية من تلك الحقبة إلى اليوم والأزمات قائمة، المجتمع نفسه يعاني ويلات التسلط والقبلية والأفراد الذين يكون عليهم فرض وصايتهم على الآخرين شاءوا أم رفضوا، كما أن هؤلاء الخاضعين للسلطة هم لا يفكرون البتة بل يعشقون هذه العبودية والانصياع والمضي في الاجترار للمشهد نفسه.
إن الديمقراطية كفعل كما تظهر في تلك الحكاية من الكتاب المذكور لا توجد كفكرة أساسا في المجتمع السوداني، لأن بناء المجتمع الديمقراطي هو عمل تراكمي يقوم على خطوات لابد من قطعها في التربية والتعليم والمعرفة وصياغة الحياة الجديدة، وتحرير الإنسان من الموروثات السلبية التي تعوقه عن رؤية ذاته وتجعله يعيش الخوف وغير قادر على الانفلات ليكون حرا وكريما، بأن يفهم قدراته وأنه يتمتع بصفة مواطن قبل كل شيء، وهو المفهوم الذي لا يزال بعيد المنال عندنا.
يعيدنا الإنجليزي "دنكان وير" راوي الحكاية، إلى العديد من الأمور الجديرة بالنظر مثل كيفية تداخل الشأن العام مع الخاص، وكيف للحقيقة أن تبدو مزيفة والعكس صحيح بأن يظهر المزيف والبليد على أنه حقيقي وناجح وهكذا. وهي جزء من الأساطير الاجتماعية المتوارثة في تغليف الرؤية بسد منيع من الاستبصار الذي يقفز لما وراء النافذة بأن يرى المستقبل، فنحن أسرى اللحظات والتاريخ. كما في فكر القبلية التي هي انعكاس لقرون طويلة لم نتحرر منها، في حين المضاد أننا نتحدث عن المدنية وفكر التحديث، وهو في النهايات ليس إلا صورة خارجية لمشهد لم يكتمل في الأساس، وإذا لم تكن البداوة شرا فالشر هو أن تكون في جحيم الاهتزاز بعدم الوجود في مكان محدد، وهذه هي صورتنا إذا ما توقفنا مع الذات بنبل.
إن كثيرا من أنساق الحياة في السودان هي شكليات وترميمات لفكر غير مؤسس له أو مكتمل لأنه لم يقم على مراجعات حقيقة للذات بحيث يكون إما التأصيل الذي يرد الاعتبار والمعنى، أو يكون العالم الجديد الذي هو امتداد وتجسير لمرحلة خلت من حيث المبنى والمرتكزات، وهذا غائب لأنه لم تتم وقفة او استراحة تهيء ذلك، ففي حوالي ستين عاما ومنذ ما يعرف بالاستقلال، لم يتمكن هذا الشعب أن يتنفس الصعداء ليعاين إلى الإشكاليات العميقة في ظل ممارسة النوستالجيا والصخب مُعاد الصدى وتعميق الجراح بالحروب والانكسارات والإحساس الذاتي المستعاد بأن الأنا هي الأفضل والأعمق غورا.
إن صندوق "بنو حنظل" وإخفاقهم في إدارة انتخابات ذكية يكشف عن تورية مستمرة في المشهد السوداني السياسي، بحيث كل يطرف يعرف أنه خادع أو مخدوع، في حين أن النتائج النهائية تظل معلومة تماما. وهي بالتالي سياقات تجعل التغيير غير وارد، بمعنى دفع الحياة للأمام بفعل إيجابي من خلال فكر سياسي خلاق وديمقراطي، ذلك للإشارة الجلية إلى أن الديمقراطية هي مسألة أخرى مختلفة تماما وغير متشكلة بالمعنى السليم في النسق السوداني الراهن، الذي يتعالى على مستحضرات الذات وحقائقها من العيش في الأمس السحيق بغلافي حداثي هش وبالي وعموميات في الرؤى الفكرية سواء على صعيد الأفكار السياسية أو الاقتصادية أو تطوير الحياة بشكل عام.
صدر كتاب "حكايات كانتربري" في طبعة بالعربية عن مركز عبد الكريم ميرغني في 2003 بترجمة الأستاذ محمد أحمد الخضر التوم ليضيف إلى المكتبة السودانية واحدة من مئات الكتب وآلاف الأفكار التي تعالج مرحلة من مراحل السودان الحديث نحن أحوج إلى مراجعتها وقراءتها بحيث نتعلم منها، فتلك الفترة بقدر ما كان فيها الهيمنة للآخر إلا أنها ذات أثر واضح في المجتمع إلى اليوم مثلها مثل فترات أخرى، حيث أن العقل طبقي في محايثة الأفكار وتركيبها وإعادة إنتاجها، فالاستعمار الإنجليزي وإن سعى لبناء دولة جديدة كان له بعده المتراخي في تكريس قيم بالية، بإعتبار المصلحة والمنفعة والرأسمال الذي يهيمن على الفكر الكولونيالي، وإلى اليوم ما زال تحرير العقول والخيالات بنقلها إلى التخييل الإيجابي والفاعل أمرا يبدو كما لو أنه مستحيل في ظل امتداد ظل الأشجار العالية لذلك الماضي البعيد، بحيث لم تبق سوى شروخ هي الذكريات التي نجترها ونحن غير واثقين من الخطوات المقبلة كيف ستكون أو ستتلون في ظل عالم بات سريع التغيير والأثر.
والمفارقة أن "أم بطيخ" كما ذكر الخواجة ليس فيها أي بطيخ. وهي مجرد استعارة ربما للحلم أو الممكن الغائب، ساعة يكون للناس أن تتمسك بالأمل لكن الآمال لا تصنع شعوبا إذا كانت القيم والمفاهيم التي تصنع المستقبل غائبة في حد ذاتها. ليس هذا من قبيل الظنون لكن مواجهة شجاعة مع الذات لابد منها. لا يمكن للفجر "وهي كلمة أحببناها" أن ينفلت من بين الغيوم الداكنة التي لا تتيح الرؤية وليس لفجر "كاذب" أن يقربنا من الرؤية والاستبصار. فأن تكون أنت يجب أن تمضي بكل قوة وعزيمة.
نحتاج لمراجعات كبيرة وشجاعة وحلم وعقل. وقبل ذلك علينا أن نفهم أن جوهر مشكلتنا هي ذواتنا.. ليس العالم إلا غلاف لتلك التضاريس التي تعشعش في أدمغتنا، ونحن نمارس الاغتيال المستمر للفكرة والانتصار على الألم المتوارث.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راما رواية البليك تغوص في أسرار الخلود وتتجاوز قواعد السرد

  في طفولتها البعيدة وهي تلعب بين مزارع الفول والفاصوليا وتسبح أحياناً مع البنات في النهر ساعة الفيضان، لم تكن خالدة تتخيل شكل مستقبلها، توفى معظم من تعرفهم ويعرفونها، كانت تحب فصل الشتاء لأنه يسمح لها بالاختباء تحت غطاء اللحاف، لتحلم، كانت طفولتها وشبابها مليئة بالفوضى فهي بنت الجزار الذي في لمحة بصر ومحض الصدفة تحول ضمن الحرس لشخصي لوزير مهم، هي بنت المرأة الطيبة القادمة من رحم الرق والبؤس، جد كان شحاذاً وتفاصيل مربكة استمرت إلى أن وجدت راجا الهندي الطيب تاجر المجوهرات، تكتمل الفرحة بميلاد الطفلة راما، الاسم المقتبس من الخلود بقداسته وأسراره. حياتها الجديدة لم تنسها ماضيها حكايات الخالة الصحفية المناضلة عوضية، والعم الذي مات بمرض لم يمهله كثيراً وسفيان، الأخ المولع بالفن والغناء، كثيراً ما يسير الماضي كشريط سينمائي بمونتاج محكم متداخل الأزمنة. كثيراً ما كانت تشعر بوخزة في صدرها وأن هنالك ما هو مؤلم في مقتبل الأيام، يموت الأب في حادثة مفجعة وهي طالبة جامعية، بكته رغم أنه لم يعد ذلك الأب الطيب الذي كسر الأعراف والتقاليد وانتصر للحب منذ أصبح من الحاشية ومرافقاً للوزير في كل أسفاره. تش

المناورة والطريق الأفضل.. إلى حمدوك مرة أخرى

لقد أهتم العلماء في فترة التنوير الأوروبي بالطبيعة، والأحياء، كيف تشكلت في الماضي. في سبيل السيطرة على المستقبل، لأن أدراك نسق التشكيل في التاريخ، يقود إلى التحكم في القادم.   قبل أن يأتي داروين الذي كسب شهرة كبيرة بنظرية التطور، جرب آخرون أغفلهم التاريخ هذا النمط من التفكير، ومنهم جان باتيست لامارك، الذي يعتبر أول من استخدم مصطلح البيولوجيا بالمعنى الحديث. وكان تقريبا أول من صاغ نظرية شبه متكاملة في التطور الإحيائي. استهل بذكر لاما رك، للاستشهاد بمقولته: "هل نتحرك أفضل حين تتقطع بنا السبل ولا نجد مخرجا.. عندما يتغير كل شيء؟" الفكرة تقوم على أن الكائنات في محيطها الطبيعي، دائما ما تلجأ إلى الحل في ساعات الاستعصاء القصوى، عندما يتبدل كل شيء تماما. تصل ما يمكن الاصطلاح عليه بلحظة "التلاشي". هنا تناور بطريقة جديدة. تستخدم كافة السبل الممكنة التي لم تخطر من قبل، وتستطيع أن تحدث انقلابا في الطبيعة نفسها لصالحها. هذا الأمر ينطبق ليس على الحيوانات والأحياء في فطرتها. بل على المجتمعات، ففن المناورة في "المساحات الصغيرة" أو "الفرص المعتمة" يقود إل

عن رواية الامام الغجري للكاتب عماد البليك، بقلم: فخر الدين حسب الله

في روايته "الإمام الغجري" التى يمكن وصفها بالرواية الواقعية، حيث تتحرك في جغرافيا وتاريخ محددين (السودان، 1821_الى الان)، يسرد البليك في متعة متناهيه تفاصيل الكثير من الأحداث التاريخية في السودان الحديث في رحلة البحث عن سر الغموض الذي يلف غياب أحد الرموز الدينية، الطائفية، السياسية.. واسمه الإمام سفيان النصري (الغجري). تبدأ أحداث الرواية عن صحفي سودانى، يحاول أن يكشف القناع والأسرار حول غياب الامام الغجري قبل عدة عقود، ليجد نفسه أم ام ملف شائك، شديد التعقيد . الصحفي بعد أن أمسك ببعض الخيوط وقبل أن تكتمل، اغتيل قبل أن ينشر ما لديه، اصابع الاتهام تتجه الى السلطة الحاكمة، فالنظام يقبض علي حرية النشر، ويضيق على الحريات، ويمنع الحديث حول غياب الإمام. وللنظام سوابق في الاغتيالات والتعذيب، فقد اغتيل صحفيون من قبل. يلجأ آخرون ينتمون إلى مؤسسات الدولة الحديثه الي عملية تحضير الأرواح لمعرفة ماذا كان يريد أن يقول الصحفي.. تسير الرواية بأقوال روح الصحفي.. لتحكى الروح حقيقة ما جري مضافا إليها خواطره وآرائه . تكشف الرواية عن الحبل السري بين السياسي ورجل الدين وانع