التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طقوس فنية في الحياة السودانية

يمكن تتبع العديد من الممارسات الحرفية والصناعات التقليدية في السودان التي تحمل طابعا تشكيليا في طرق أدائها وإخراجها وتمظهرها. وهي فنون متوارثة منذ قرون طويلة كالمنسوجات التي تقوم على توظيف أوراق شجر النخيل والدوم كالبروش، أو صناعة الطواقي (أغطية الرأس) التي تأتي بأشكال وألوان متنوعة وتقوم عليها النساء بشكل خاص بجهد جهيد ومثابرة وتوظف في ذلك الإبرة، أو فنيات صناعة الأزيار من الطين والتي تستخدم لتبريد ماء الشرب وتنقيته من العكر، وغيرها.. وهذه في جملتها فنون تقليدية ذات طابع تشكيلي تمارس بشكل فطري من قبل السودانيين.

وهذه الفنون حتى لو أنها أعطت ملامحا جمالية أو اقترابا من التعريف الجمالي للحياة، إلا أنها لا يمكن أن يتم تعريفها بناء على معطيات الفنون التشكيلية بمعناها الحديث، فهي أنساق جمالية مجتمعية أو ممارسات حرفية أغلبها نبع من الاحتياج المباشر وحتى لو تطور في جزئيات منه إلى المعاني الفنية إلا أنه يظل عملا صناعيا في المقام الأول له دور محدد، فالغالب في المجتمعات ما قبل الحديثة أن الفنون والحرف تكون ذات منطق جمالي متعلق بالوظيفة التي تؤديها وهي بالتالي تصمم على هذا الاعتبار، كما في الأباريق مثلا التي كانت تصنع من الطين ثم تحولت إلى الصفيح بالاستفادة من الأدوات اليومية التي يتم التخلص منها كـ "علب الحليب" وغيرها، وهذا توظيف رائع  لو أنه تم اليوم بناء على صور أكثر علمية ودقة بتدوير المنتجات والاستهلاكيات.
غير أن الملمح الأوضح في الثقافة الكلاسيكية الجمالية في ارتباطها بالفن التشكيلي الحديث يمكن استنطاقه عبر بعدين، الأول: هو الرسومات الشعبية المتداولة في البيوت والتي تصور مشاهد من الحياة السودانية، وقبلها بدرجة أوضح تعلق الإبداع التشكيلي بعملية توظيف الألوان والزخارف في الكتاتيب التقليدية التي تدرس القران الكريم والتي تعرف بالخلاوي.
ففي النظام التعليمي السوداني التقليدي، لعبت مؤسسة الخلوة دورا كبيرا قبل استبدالها برياض الأطفال الحديثة أو التعليم النظامي الأولي، بل أن الخلاوي ولا تزال في بعض المناطق في الشرق ودارفور على سبيل المثال، هي مؤسسات العلم قبل التعليم العصري والمدارس الحديثة، ويمكن القول بدرجة من المعقولية أن مؤسسة الخلوة لعبت دورا في إنتاج نوع من التشكيل الفطري الأهلي والتقليدي الذي كان له بعدا مباشرا في إثراء المخلية بالحروفية العربية والفن الإسلامي ممثلا في جانب الخط العربي وعلاقته باللون بشكل خاص.
هذه العملية كانت تتم عبر ما يقوم به الطلبة من كتابة لآيات القران على ألوان خشبية بغرض الحفظ، حيث ينشأ التعود على الخط العربي والمران عليه بشكل يومي، وتسبقها الكتابة بالأصبع على التراب. ويقوم الطالب في مرحلة استخدام الألواح بصناعة قلمه من البوص أو القصب، وكذلك حبر الكتابة الذي يصنع من مواد عضوية كالسناج الذي يتشكل عن طريق حرق الحطب ومن الفحم، أو بقايا الرماد والذي تضاف إليه مواد مذيبة كالماء وقليل من الصمغ وألياف وخيوط رقيقة بهدف التماسك. هذا يعكس أن مسألة تعلم كتابة الحرف وتشكيله ترادفها صناعة تقليدية متعلقة بإنتاج أدوات هذا العمل دون الحاجة إلى المواد الحديثة التي لم تكن قد عرفت بعد في المجتمع، لفقره وانعزاله عن المركز الأوروبي في فترة كانت المنطقة عموما تعيش في مرحلة ما قبل النهضة الحديثة.
ويكلل النشاط التشكيلي في الخلوة المرتبط بالأثر الإسلامي في يوم تخرج الطالب أو احتفاله سواء بحفظ أجزاء من القران أو كله، وهي مناسبة يسبقها استعداد ذهني وممارسة تتداخل فيها الفرحة بالمنجز الروحاني بالنزعة النفسية الفنية وإن لم يتم تعريفها بهذا السياق. هذا الحدث المسمى بـ "الشرافة" يقوم فيه الطالب بإنتاج زخارف ورسومات على لوح القراءة، مثلا رسم قبة ومنارة مسجد وتلوينهما بألوان زاهية مصنوعة من المواد المحلية في البيئة، حيث يكتب الطالب بخط جميل وبعناية آيات من القران الكريم هي في الغالب الآيات الأولى من السورة التي أدركها في الحفظ.
يتبع ذلك الطقس الاحتفالي أن يحمل الطالب لوحه الذي هو بمثابة لوحة تشكيلية تقوم على الحروفية والتعاطي مع اللون ومفردات من العمارة الإسلامية كالقبة والمئذنة؛ ويقوم بعرض هذه "اللوحة" على الناس في سوق البلدة وهو يتنقل بينهم بما يعطي مفهوم "المعرض المتجول" وإن كان للوحة واحدة.. أو مجموعة لوحات يعرضها الطلبة في سوق البلدة وهم فرحون بالمنجز الروحاني الذي ينعكس في هذه الطقس الاحتفالي الذي يكلل نتاجه بمرئي تشكيلي وبصري يستوحي الحرف العربي والآية القرانية في إبداع منظور جمالي يثير الانتباه.
إن هذا الطقس الذي جوهره قائم على التعلق بالثقافة الإسلامية وتعلم القران الكريم والخلوة، يحمل في ثناياه ممارسة تشكيلية لم يتم الانتباه لها بالدراسة الجلية، بما يعمل على تطوير هذه المؤسسة "الخلوة" أو يعيد إنتاج هذه الطقوس في شكل أكثر حداثة يستفاد منه في مؤسسة التعليم الحديث وتعليم الطلبة الحروفية العربية بدقة وكذلك خلق نوع من الربط بين العلم الديني والفنون التشكيلية الحديثة، حيث أن ربط الفن بالبعد الروحي في حياة الناس ومنذ فترات مبكرة من عمر الإنسان قد يؤدي ذلك لنتائج إيجابية في نشر الثقافة الفنية بطريقة مختلفة، ما يساهم في كسر الحواجز القائمة بين الفنون التشكيلية والمجتمعات.

ويمكن الإشارة إلى أن المدارس الفنية الحديثة وعلى رأسها مدرسة الخرطوم التشكيلية كانت ذات طابع في الاستلهام المباشر لمجتمع الخلوة باعتباره بعدا مركزيا في الوعي الجمالي للإنسان السوداني في تلك الفترات، ولم يفعل التعليم الغربي غير أنه أمده هؤلاء الفنانين بالآليات والمناهج الحديثة، حيث أن جوهر أو مكنون أعمالهم لدرجة واضحة كان متعلقا بتلك التأسيسات، ولاحقا رأينا مدارس أكثر تخصصية والتصاقا بهذه الفكرة مثل ما عمل عليه المرحوم أحمد عبد العال في مدرسة الواحد التي هي أيضا  لها جذور في مجتمع الخلوة حتى لو أن بعض من ممارساتها جاءت حديثة وبتقنيات أكثر عصرية، وعموما فإن الأثر الجمالي المتعلق بالحرف العربي لم ينأى كثيرا بل ظل موجودا في عمق الإبداع الجمالي في اللوحة التشكيلية لكنه للأسف غاب عن العمارة والفنون المسجدية أي فن العمارة المتعلقة ببيوت العبادة للمسلمين إلا في محيط قباب الأولياء والمتصوفة حيث يلمح ذلك بشكل أوضح ويتسحق التوقف عنده. وعموما هذا الغياب، يعود إلى أنه ربما لأننا لم ننشيء جيلا يقوم على هذا الفن أو الحرفية المتوارثة، كما أن الفن التشكيلي السوداني لم يقم بأي دور في رفد الحياة المعمارية ليطورها بأبعاد جمالية في هذا المنظور. وهذا موضوع معقد وطويل، لكن من ملاحظة أولية فالمباني ذات الطابع الحداثوي في السودان لم تستفد بملموس من واقع التراث الجمالي السوداني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فصول من رواية "دماء في الخرطوم" الصادرة عن دار الفارابي

واحد   داخل المكتب المؤثث على طريقة عصرية، بديكور داخلي راقٍ، رنّ الهاتف النقال على الطاولة الخشبية لأكثر من مرة قبل أن يضغط عبد الحفيظ على الزِر ليردّ على المتحدث من الطرف الآخر.. لقد جرت العادة ألا يستقبل أي مكالمة من رقم مجهول بالنسبة له، لكن إصرار المتصل على تكرار المحاولة للدرجة التي استفزّت المجموعة الجالسة حول طاولة الاجتماع، جعلت عبد الحفيظ يردُّ أخيراً: - عفواً.. من يتحدث معي؟ قالها هكذا، دون أن يردَّ تحية المتصل. - معك اللواء طه عبد الرحمن مدير عام الشرطة. قبل أن يكمل، كان عبد الحفيظ قد نهض من على الكرسي الدوّار، وبحركة لا شعورية جرّ الكارفته تدريجياً إلى أسفل، قائلاً: - نعم سيدي.. تفضل، ما الأمر؟ ليس من عادة عبد الحفيظ أن يطيل المكالمات، لقد تعلم هذه العادة من سنوات عمله بالولايات المتحدة أثناء تدرّبه في إحدى الشركات هناك، بعد أن أكمل دراسته في الهندسة المدنية، قبل أن يعود إلى الخرطوم قبل شهر من الآن، لينشِئ شركة للمقاولات بإمكانيات مادية كبيرة. بدا له أن الضابط مرتبك وغير قادر على الإفصاح، ولثوانٍ ظلّ صامتاً، فيما كانت المجموعة الأجنبية الجالسة ح...

​Book Review: To New York in 87 Days - Wisdom from the sea

  Ossama Lotfy Fateem   , Tuesday 13 Dec 2022 Ila New York fi 87 Yawman (To New York in 87 Days), Emad Blake, Alexandria: Ibiidi Publishing, 2019 Share Facebook X WhatsApp Telegram LinkedIn   The sea has always been an inspiration for writers. Commanding ships, reaching ports, and living the non-traditional life between land and sea were pictured mostly as a triumph for mankind over the sea. Novels like Moby Dick, Treasure Island, The Oldman and the Sea -- to name a few -- are masterpieces that continue to inspire readers and writers alike. In their footsteps Emad Blake wrote To New York in 87 Days. The novel presents two facts: the first Omani and Arab ship, Al Sultana, to reach New York was in 1840; and the main character Ahmed Ben Nooman Al-Kaabi was the chief officer of the ship.  In the book, the reader cannot tell facts from fiction. The author manages to get the reader involved in the journey, its details, and the characters that were instrumental in making th...

Notebooks of Maladies

  Translated by   ELISABETH JAQUETTE 1—Idiot The oldest boys in the neighborhood—“bullies,” as our Egyptian neighbors would say—chased that boy… chased me .   I’d long been obsessed with watching Egyptian TV shows and films, sneaking into the cinema to see them because in our house it was forbidden… “forbidden, boy, to go there.ˮ According to my mother, grandmother, and the other women in the neighborhood, screens are the devil’s handiwork: they corrupt good boys and girls. Of course, they’re poor women, without an ounce of luck.  Since we’ve mentioned girls, the truth is that I’m as afraid of them as of the boys who chase me, but it’s another type of fear. It’s more like dread, the idea of standing in front of an incredibly beautiful girl and saying to her, as people do, “I love you.ˮ I’ve practiced a lot in the bathroom while masturbating, but nothing’s changed; white water flows, mixing with the poorly made soap, and in the end, I realize that I’ve lost the i...