التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطريق إلى تعليم جديد

الحديث عن أزمة في التعليم، أو تطويره، أو النهوض به، هي قضية مستمرة لا ترتبط بسياق زمني، لاسيما في عصر يتسم بالتسارع في كل شيء، وحيث لا سبيل للاستثمار في المستقبل إلا عبر إعادة النظر في منظومات التربية والتعليم المتداخلتين.
ومن ناحية مبدئية يجب أن نعيد تعريف التعليم في ظل علاقته بالمستقبل، على أنه استثمار في الإنسان، لأن هدف التعليم وغايته هو الإنسان وعبره بالإمكان تذليل مشكلات الحياة والمضي نحو تحقيق الأحلام والطموحات.
ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 دار جدل طويل حول ضرورة النظر في مناهج التعليم وفق طموح غربي، أمريكي تحديدا يسعى إلى إعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط وفق المناظيم الحضارية "الأورأمريكية " التي نسجت أهدافها المركزية في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، في كبح التطرف والإرهاب وتهيئة المنطقة للديمقراطية وفق ذلك النموذج.


بدا الأمر دعائيا ولم يمض إلى خطوات عملية في أغلب الدول، وارتبط الفشل في هذا المشروع بعدم الثقة في الأطروحات السياسية، ما يدلل على أن جوهر تطوير التعليم حتى لو في جزئية منه لا يتعلق بالمحور السياسي فحسب، الذي غالبا ما يتبدى نفعيا وبأهداف ذات صبغة وقتية سرعان ما تتلاشى.
اتخذ الغرب أزمة سبتمبر كمفتاح يشير إلى أن أزمة الشرق الأوسط وشعوب العالم الإسلامي والعربي بشكل عام تتعلق بالعلاقة السليمة مع الدين، وأن إمكانية إحداث تعديل في هذه العلاقة عبر ترميم جديد للمناهج التعليمية والتربوية في المدارس يمكن أن يقود إلى إنتاج جيل جديد قادر على أن يتخلص من التشدد والتطرف.
وقبل ذلك بأكثر من مائة عام وعندما كان الشروع في النهضة الإصلاحية العربية على يد مفكرين أمثال محمد عبده والطهطاوي والأفغاني وقاسم أمين وغيرهم، كانت النظرة العامة للإصلاح تتعلق بالإجابة على سؤال الحداثة، كيف تتأتى الموازنة بين التراث والجديد، بين الأصيل والمعاصر، أو بين الدين والعصر كما اختصر الأمر لدى البعض.
وكان السؤال في حد ذاته يعبر عن أزمة كبيرة نتجت عن الإحساس بالفارق الكبير بين ما يشهده الغرب من تحديث وما تعيشه بلداننا من تخلف على كافة الأصعدة.
وتكاد المشروعات الإصلاحيات جميعها قد فشلت، لأن إشارات النجاح لو وجدت كانت ستنعكس على الواقع المعاش اليوم، وهو ما لا نراه في الراهن.
فالبلدان العربية تعيش أزمة مخيفة إلى اللحظة في أن توجد توازنا بين متطلبات العصر الحديث وشرطياته وقيم متوارثة نعجز عن إعادة التفكير فيها، دعنا أن نستبدلها أو نعيد غسل جزءا منها بحيث يصير صالحا للاستخدام الآدمي.
بل كان مصير كل من يرفع راية التجديد وهي مقترنة بإعادة تفكير في مناظيم "الدين" بسلاسة عصرية، يوصف بالملحد أو المرتد أو المستغرب وغيرها من الصفات، في حين أن الأمر لا يتعدى مجرد نوع من التفكير المسموع في ظل إشكاليات حاضرة استشعرها البعض وعبروا عنها بوجه ما، ليس بالضرورة أن هذا التعبير كان دقيقا أم كافيا، لكنه ببساطة يعكس جزءا من الأزمة.
والمشكلة المركزية في أسئلة التحديث في البلدان العربية أنها لدى النخبة المثقفة – إن وجدت- أو المتنورين؛ اختصرت على شاكلة الصراع الأوروبي في القرون الوسطى، حيث وقفت الكنسية ضد العلم، وفي النهاية كان التسامح بين الطرفين بعد أن أريق الدم لتنسج أوروبا الحديثة طريقها في الحضارة الإنسانية وتبني قيمها الجديدة في الفلسفة والعلم والفنون والتصنيع إلى ارتياد الفضاء والتفكير في الأجرام البعيدة.
وقد أدى اختصار الأزمة بمقاربتها مع النموذج الأوروبي – الغربي إلى ترقيع الثوب العربي كما لو أنه نموذج محاك ومقلد للنموذج الغربي.
في حين أن الدول التي أخذت المسألة على محمل الجد كما في التجربتين اليابانية والصينية استطاعت أن تتحرر تماما من فكرة "النمذجة" وسعت إلى سياقات خاصة، استفادت فيها من الغرب بالقدر المعقول، دون أن تهمل تراثها وقيمها، وطبقت هذا الجانب في التعليم ونظمه فأنعكس في حضارة إنسانية مختلفة الملامح عن الشكل الغربي.
إن التفكير في التعليم باعتباره استثمارا وبوصلة للمستقبل الأفضل للأجيال، وبناء الأوطان وتحريرها من التقوقع بما يجعل فكرة الوطن في حد ذاتها ميدانا للإخلاص والعمل الجاد، مجمل هذا النوع من التفكير لا تزرعه الأوهام بأن يتوهم الإنسان حلا ما للمشكلة معتمدا على أهداف غير واضحة وغير محددة وقبل ذلك يفتقد لجوهر الأزمة التي يعانيها.
فالحديث عن أزمة في التعليم يعني ببساطة أزمة في استيعاب الإنسان لذاته ودوره في هذا العالم. فإذا ما طرحنا سؤالا مبدئيا لماذا نتعلم؟ ولماذا ننفق على التعليم؟
هذا السؤال البسيط ستجد أن له عشرات الإجابات والتي قد لا تكون مقنعة للخبراء الجادين الذين يؤمنون بالمستقبل وفق شروط صحيحة وصدق مع الذات وإدراك لمعنى ودور الكائن البشري في هذا الكون في رحلة محدودة السنوات ومحاطة بالظروف.
فبعض الآباء قد يقتصر قضية التعليم في ابنه كمثال على أن خاتمة المطاف هي أن يصبح ابني طبيبا أو مهندسا، وهي المهن الأكثر تفضيلا إلى الآن في البلدان العربية، والهدف هو موضوع المال!!
وهنا يكون السؤال هل دور التعليم أن ينقلنا من الفقر إلى الثراء؟ وإن كان ذلك يأتي فهو تجليات الإطار الكلي. قد يكون هذا الدور وارد لكنه ليس الهدف المركزي من كوننا نتعلم. فنحن نتعلم ومن المفترض لكي نكون كائنات إيجابية قادرة على التصالح مع العالم وعلى العطاء، أن نكون صالحين لأنفسنا قبل أن نكون مساهمين في البناء، لأن فاقد الشيء كما يقال لا يعطيه.
ومن هنا تتداخل أسئلة عديدة ومربكة في إطار الحديث عن تطوير مناظيم التعليم، أسئلة منها ما يتعلق بالسياق الاجتماعي ككل من حيث الطريقة التي يعمل بها والقيم التي يعتقدها وكيف يمكن تشذيبها بحيث تكون "مثالية" وتؤدي إلى نتائج إيجابية على صعيد التصالح الكوني، والفائدة العامة.
كذلك كيف يمكن للدين أن يكون إيجابيا في حياة الإنسان وهو هدف واحد من الأهداف التي اقتصرها مشروع ما بعد سبتمبر؟ وكيف يمكن لنا أن نفهم من خلال موروثنا الفكري أن العلم هو قيمة في حد ذاته؟ وكيف لنا أن نؤهل أجيالا قادرة على توليد وإنتاج المعرفة وليست مجرد كائنات مستهلكة لها؟
ومن خلال أنظمة التعليم في البلدان العربية بشكل عام تبدو الأزمة الواضحة أن الإشكاليات هي تراكم حادث جراء عقود من الأزمات والخيبات التي يعيشها الإنسان العربي، دون أن تلعب النخب دورا في المبادرات الذكية في تعديل صور الواقع. حيث كان التركيز دائما على الأعمدة الهامشية دون العمود الفقري، بظن أن مركز الأزمة هو سؤال يتعلق بكيف نحكم؟ ومن يحكمنا؟ أو كيف نصبح قوة اقتصادية أعظم؟
فالنظر الصائب يتطلب قلب الأمر بأن نستبعد العوامل السياسية وننظر على أنها ظرف وليس سببا في الأزمة.
فالحل السياسي لا يقدم شيئا إذا ما كانت القواعد باهتة ومتكلسة، ومن هنا فالإطار النظري للحل يتعلق برد الاعتبار لتأسيسات جديدة للتعليم والعلم وزرع قيمه في المجتمعات من بواكير الطفولة، فإذا ذهب الطفل إلى المدرسة يكون قد عرف أنه ذهب هناك لأن المدرسة هي جزء من الحياة والمستقبل وعلاقته مع العالم ومع نفسه، وليست مكانا منفصلا عن المناخ الخارجي للعالم.
هذا يستدعي إدارة حوارات عميقة وجادة في كيفية رؤية المستقبل، في معاني التربية، في العلاقة ما بين الأمس واليوم، القيم التي يجب أن تبقى والتي يجب أن تزول، والأسئلة المهمة جدا التي تشعرنا بدورنا الحضاري إن وجد.
فالمسألة ليست مجرد طموحات وأحلام وتفكير مستمر، ينعكس في رغبات ذاتية، أننا نريد ونريد.. ليس هذا هو الحل.. فالإرادة التي لا تقترن بالمعرفة والهدف الصحيح.. وقبل ذلك فهم الذات ودورها، لن تؤتي ثمرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راما رواية البليك تغوص في أسرار الخلود وتتجاوز قواعد السرد

  في طفولتها البعيدة وهي تلعب بين مزارع الفول والفاصوليا وتسبح أحياناً مع البنات في النهر ساعة الفيضان، لم تكن خالدة تتخيل شكل مستقبلها، توفى معظم من تعرفهم ويعرفونها، كانت تحب فصل الشتاء لأنه يسمح لها بالاختباء تحت غطاء اللحاف، لتحلم، كانت طفولتها وشبابها مليئة بالفوضى فهي بنت الجزار الذي في لمحة بصر ومحض الصدفة تحول ضمن الحرس لشخصي لوزير مهم، هي بنت المرأة الطيبة القادمة من رحم الرق والبؤس، جد كان شحاذاً وتفاصيل مربكة استمرت إلى أن وجدت راجا الهندي الطيب تاجر المجوهرات، تكتمل الفرحة بميلاد الطفلة راما، الاسم المقتبس من الخلود بقداسته وأسراره. حياتها الجديدة لم تنسها ماضيها حكايات الخالة الصحفية المناضلة عوضية، والعم الذي مات بمرض لم يمهله كثيراً وسفيان، الأخ المولع بالفن والغناء، كثيراً ما يسير الماضي كشريط سينمائي بمونتاج محكم متداخل الأزمنة. كثيراً ما كانت تشعر بوخزة في صدرها وأن هنالك ما هو مؤلم في مقتبل الأيام، يموت الأب في حادثة مفجعة وهي طالبة جامعية، بكته رغم أنه لم يعد ذلك الأب الطيب الذي كسر الأعراف والتقاليد وانتصر للحب منذ أصبح من الحاشية ومرافقاً للوزير في كل أسفاره. تش

المناورة والطريق الأفضل.. إلى حمدوك مرة أخرى

لقد أهتم العلماء في فترة التنوير الأوروبي بالطبيعة، والأحياء، كيف تشكلت في الماضي. في سبيل السيطرة على المستقبل، لأن أدراك نسق التشكيل في التاريخ، يقود إلى التحكم في القادم.   قبل أن يأتي داروين الذي كسب شهرة كبيرة بنظرية التطور، جرب آخرون أغفلهم التاريخ هذا النمط من التفكير، ومنهم جان باتيست لامارك، الذي يعتبر أول من استخدم مصطلح البيولوجيا بالمعنى الحديث. وكان تقريبا أول من صاغ نظرية شبه متكاملة في التطور الإحيائي. استهل بذكر لاما رك، للاستشهاد بمقولته: "هل نتحرك أفضل حين تتقطع بنا السبل ولا نجد مخرجا.. عندما يتغير كل شيء؟" الفكرة تقوم على أن الكائنات في محيطها الطبيعي، دائما ما تلجأ إلى الحل في ساعات الاستعصاء القصوى، عندما يتبدل كل شيء تماما. تصل ما يمكن الاصطلاح عليه بلحظة "التلاشي". هنا تناور بطريقة جديدة. تستخدم كافة السبل الممكنة التي لم تخطر من قبل، وتستطيع أن تحدث انقلابا في الطبيعة نفسها لصالحها. هذا الأمر ينطبق ليس على الحيوانات والأحياء في فطرتها. بل على المجتمعات، ففن المناورة في "المساحات الصغيرة" أو "الفرص المعتمة" يقود إل

عن رواية الامام الغجري للكاتب عماد البليك، بقلم: فخر الدين حسب الله

في روايته "الإمام الغجري" التى يمكن وصفها بالرواية الواقعية، حيث تتحرك في جغرافيا وتاريخ محددين (السودان، 1821_الى الان)، يسرد البليك في متعة متناهيه تفاصيل الكثير من الأحداث التاريخية في السودان الحديث في رحلة البحث عن سر الغموض الذي يلف غياب أحد الرموز الدينية، الطائفية، السياسية.. واسمه الإمام سفيان النصري (الغجري). تبدأ أحداث الرواية عن صحفي سودانى، يحاول أن يكشف القناع والأسرار حول غياب الامام الغجري قبل عدة عقود، ليجد نفسه أم ام ملف شائك، شديد التعقيد . الصحفي بعد أن أمسك ببعض الخيوط وقبل أن تكتمل، اغتيل قبل أن ينشر ما لديه، اصابع الاتهام تتجه الى السلطة الحاكمة، فالنظام يقبض علي حرية النشر، ويضيق على الحريات، ويمنع الحديث حول غياب الإمام. وللنظام سوابق في الاغتيالات والتعذيب، فقد اغتيل صحفيون من قبل. يلجأ آخرون ينتمون إلى مؤسسات الدولة الحديثه الي عملية تحضير الأرواح لمعرفة ماذا كان يريد أن يقول الصحفي.. تسير الرواية بأقوال روح الصحفي.. لتحكى الروح حقيقة ما جري مضافا إليها خواطره وآرائه . تكشف الرواية عن الحبل السري بين السياسي ورجل الدين وانع