التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بانكسي في السودان

بانكسي لمن لا يعرفه هو فنان عالمي اشتهر برسوماته من الجرافيت التي يرسمها على الشوارع وفي حوائط البيوت وذلك في مدن العالم المختلفة، حيث يظهر بشكل مفاجئ ليقدم أعماله العظيمة دون أن يراه أحد أو يشعر به في العادة، عندما تكون اللوحة جاهزة وكأنه كائن غامض قادم من الفضاء قد أتى ورسمها وذهب أو ملاك ليلي يمارسه عمله بإخلاص دون أن يشعر به أحد، والأغرب أن هذا الفنان الغامض يظهر في مدن مختلفة وفي أوقات عصيبة كالحروب مثلا، ففى الحرب على غزة الأخيرة كان قد رسم لوحاته في القطاع، ومضى دون أثر.

يمارس بانكسي في أعماله السخرية اللاذعة، يرسم ساخرا من الوقائع اليومية المباشرة الملتصقة بالحيثيات الحية في المكان الذي يقدم فيه لوحاته، وإذا كان من تعريف لهذا الرجل، الكائن، أو أحيانا المرأة، حيث لا أحد استطاع أن يحدد هويته، فإنه ينسب إلى بلدة قريبة من بريستول الإنجليزية، يقال إن اسمه روبرت بانكسي، ولكن عموما لا تأكيد على أي من تفاصيل حياته الغامضة جدا. فسيرته الشخصية تظل غير معروفة البتة، كما أنه عندما فاز في عام 2007 بجائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا، لم يحضر لاستلام الجائزة وهو الأمر الذي كان الجميع يتوقعه.
وثمة من يقول إن بانكسي ليس شخصا واحدا بل هو مجموعة أشخاص يصل عددهم إلى سبعة يعملون في صمت ويمارسون فنهم الجرافيتي دون أن يشعر بهم أحد. وهذا التفسير يمكن أن يحل معضلة التنقل السريع لبانكسي من بلد إلى آخر ووجوده في أعمق الأزمات بحيث يواجهها بالفن والسخرية التي يخطها على الحوائط. غير أن هذا التفسير لا يحل موضوع آخر يتعلق بالوحدة الفنية في رسومات بانكسي إذ كيف تأتى لهؤلاء الأشخاص، المجموعة أن يقدموا هذا الفن الراقي وبدرجة متماثلة تماما بحيث تشير النتيجة إلى أن ثمة يد واحدة هي التي رسمت.
ومن الطرائف المحزنة أن أحد مواطني غزة وقبل عدة أيام كان قد باع لوحة لبانكسي مرسومة على باب منزله المقصوف دون أن يدري أن هذه اللوحة لهذا الفنان الغامض أو يعرف أنها ذات قيمة لأنه ربما لم يسمع أبدا ببانكسي أو يهمه كثيرا، وإذا كانت لوحات بانكسي تباع بمبالغ هائلة إذ قدرت اللوحة المباعة على هذا الباب بنصف مليون دولار، وهي المفاجأة التي لم يتوقعها الغزاوي وقد وقع في خيبة الأمل لأن الفلسطيني الذي اشترى الباب كان يدري بذلك أنه يشتري بانكسي، وطبعا لن يعيد له اللوحة التي بيعت بمبلغ زهيد جدا لا يتعدى 700 شيكل اسرائيلي، ويقول الرجل إنه لم يكن يملك أدنى فكرة عن قيمة اللوحة ولا عن رسامها، وأضاف أنه لو علم بذلك لما كان باعها بهذه المبلغ القليل، ويشار إلى أنه خلال معرض في بريطانيا في عام 2013 بيعت لوحة لبانكسي بمبلغ 1.1 مليون دولار.
وبغض النظر عن مرارات الرجل الفلسطيني وأنه تعرض للخداع، فعلى الصعيد الآخر تبرز مسألة غاية في الأهمية عن هذا الفنان الذي لا يحب المال ولا الشهرة، كيف له أن يجعل لوحاته التي تباع بالملايين أن تفلت من بين يديه ليأخذها الآخرون هكذا ويتاجرون بها وهو على قيد الحياة، إنه اللغز الأكثر غرابة ربما في تاريخ الفن البشري، على الأقل الحديث منه، وهي ظاهرة تستحق التأمل فعلا. وفي المقابل الثاني فإنه من المعروف ولع الإنسان عموما بالشهرة من خلال الإبداع والفنون أو أي مجال يحترفه المرء، فما هو السبب الذي يجعل بانكسي الغامض يقرر أن يكون بعيدا عن الأضواء دون أن يتعرف عليه أي إنسان أو يسمع له حس في محطة إذاعية أو تلفزيون أو يرى أحدهم صورته وشكله.
وقد ظهرت تاريخيا أولى لوحات بانكسي في شوارع مدينتي بريستول ولندن قبل 13 سنة تقريبا، عندما رسم في عام 2002 لوحة جرافيتي تصور الملكة البريطانية إليزابيث على هيئة قرد شمبانزي ودعا إلى إقامة حفلة بالقرب منها لاحقا حضره المئات، ولاحقا أصدر كتاب عنوانه "إضرب رأسك بالجدار" بيعت منه 22 ألف نسخة. وفلسفة هذا الكائن الفني تظل هي عدم بيع أعماله أو عرضها في المعارض الفنية مع تحذير مكتوب مع كل لوحة إحذر من القمامة. وعندما أقام مرة معرضا في شرق لندن عرض فيه لوحات حية لحيوانات ملونة صبغ بعضها بزي ملابس السجناء، وكان قد غادر المعرض قبل أن يصل أحد.. ومرة تسلل في عام 2005 إلى المتحف البريطاني ووضع قطعة من الحجر مرسوم عليها رجل وهو يدفع عربة تسوق كتلك الموجودة في المحال التجارية وأظهر الحجر وكأنه مأخوذ من أحد الكهوف يظهر رسومات الإنسان القديم.
إن أعمال بانكسي تحمل المفاجأة والصدمة، وبعضها واقعي ومباشر، كما أن تعاطيه مع الحياة يبدو عجيبا..  وغير مفهوم.. لكني اعتقد انها رسالة الفنان الحقيقي الذي لا يبحث سوى عن المتعة من وراء فنه، وربما ذات يوم قريب يظهر بانكسي ليكشف عن هويته.. ليخبرنا لماذا هذا التخفي وهذا التأكيد عليه.     
مرة في نيويورك قام بانكسي بوضع رقم هاتف قرب بعض رسوماته حيث يمكن للمشاهد الاتصال به ليستمع إلى تسجيل صوتي لرجل يتحدث عن اللوحة وما قد تعنيه، لكن لا يعرف إن كان المتحدث هو بانكسي نفسه ام لا، هل هو شخص آخر محتال.
ومرة في عام 2007 استمر بانكسي في اعماله الفنية وبيعت احدى لوحاته التي تصور أشخاصا كبارا في السن يدحرجون قنابل بدلا من كرات بولينج وحققت 102 ألف جنيه استرليني، وبعد أن بيعت اللوحة نشر بانكسي على موقعه الالكتروني صورة لقاعة المزاد وكتب تحتها: (لا أصدق أيها الحمقى أنكم اشتريتم هذه القذارة).
.. أخيرا.. فإن القراء على موعد بإذن الله مع رواية "بانكسي في السودان" التي أعمل على كتابتها الآن وسوف تظهر قريبا.. وفيها سوف يقوم بانكسي برسم عدد من اللوحات في مدن سودانية عديدة، ليكشف من خلالها عن أبعاد مختلفة من الحياة السودانية والمفارقات الغريبة في واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي. كما سيقوم أيضا بانكسي في رحلته الغامضة إلى السودان بمغامرات مثيرة جدا.. وهذه دعوة لكم للانتظار. مودتي"..

تعليقات

‏قال غير معرف…
بيوت جاهزة للبيع في السودان

اذا كنت تبحث عن بيوت جاهزة للبيع في السودان عليك زيارة موقعنا حيث اننا نعمل على توفير أعلى الامكانيات التى تساهم فى توفير الجودة والفاعلية والكفاءة فى خدماتنا كما اننا لدينا افضل فريق من العمال المتخصصين والمدربين على أعلى مستوى والمتواجدون فى مختلف الأوقات لخدمة عملائنا لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت الحصول بيوت جاهزة للبيع في السودان و اسعار مولدات الكهرباء في السودان و مزرعة صغيرة للبيع في السودان و انواع سيارة هوندا في السودان

https://www.alsoug.com/

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راما رواية البليك تغوص في أسرار الخلود وتتجاوز قواعد السرد

  في طفولتها البعيدة وهي تلعب بين مزارع الفول والفاصوليا وتسبح أحياناً مع البنات في النهر ساعة الفيضان، لم تكن خالدة تتخيل شكل مستقبلها، توفى معظم من تعرفهم ويعرفونها، كانت تحب فصل الشتاء لأنه يسمح لها بالاختباء تحت غطاء اللحاف، لتحلم، كانت طفولتها وشبابها مليئة بالفوضى فهي بنت الجزار الذي في لمحة بصر ومحض الصدفة تحول ضمن الحرس لشخصي لوزير مهم، هي بنت المرأة الطيبة القادمة من رحم الرق والبؤس، جد كان شحاذاً وتفاصيل مربكة استمرت إلى أن وجدت راجا الهندي الطيب تاجر المجوهرات، تكتمل الفرحة بميلاد الطفلة راما، الاسم المقتبس من الخلود بقداسته وأسراره. حياتها الجديدة لم تنسها ماضيها حكايات الخالة الصحفية المناضلة عوضية، والعم الذي مات بمرض لم يمهله كثيراً وسفيان، الأخ المولع بالفن والغناء، كثيراً ما يسير الماضي كشريط سينمائي بمونتاج محكم متداخل الأزمنة. كثيراً ما كانت تشعر بوخزة في صدرها وأن هنالك ما هو مؤلم في مقتبل الأيام، يموت الأب في حادثة مفجعة وهي طالبة جامعية، بكته رغم أنه لم يعد ذلك الأب الطيب الذي كسر الأعراف والتقاليد وانتصر للحب منذ أصبح من الحاشية ومرافقاً للوزير في كل أسفاره....

عن رواية الامام الغجري للكاتب عماد البليك، بقلم: فخر الدين حسب الله

في روايته "الإمام الغجري" التى يمكن وصفها بالرواية الواقعية، حيث تتحرك في جغرافيا وتاريخ محددين (السودان، 1821_الى الان)، يسرد البليك في متعة متناهيه تفاصيل الكثير من الأحداث التاريخية في السودان الحديث في رحلة البحث عن سر الغموض الذي يلف غياب أحد الرموز الدينية، الطائفية، السياسية.. واسمه الإمام سفيان النصري (الغجري). تبدأ أحداث الرواية عن صحفي سودانى، يحاول أن يكشف القناع والأسرار حول غياب الامام الغجري قبل عدة عقود، ليجد نفسه أم ام ملف شائك، شديد التعقيد . الصحفي بعد أن أمسك ببعض الخيوط وقبل أن تكتمل، اغتيل قبل أن ينشر ما لديه، اصابع الاتهام تتجه الى السلطة الحاكمة، فالنظام يقبض علي حرية النشر، ويضيق على الحريات، ويمنع الحديث حول غياب الإمام. وللنظام سوابق في الاغتيالات والتعذيب، فقد اغتيل صحفيون من قبل. يلجأ آخرون ينتمون إلى مؤسسات الدولة الحديثه الي عملية تحضير الأرواح لمعرفة ماذا كان يريد أن يقول الصحفي.. تسير الرواية بأقوال روح الصحفي.. لتحكى الروح حقيقة ما جري مضافا إليها خواطره وآرائه . تكشف الرواية عن الحبل السري بين السياسي ورجل الدين وانع...

المناورة والطريق الأفضل.. إلى حمدوك مرة أخرى

لقد أهتم العلماء في فترة التنوير الأوروبي بالطبيعة، والأحياء، كيف تشكلت في الماضي. في سبيل السيطرة على المستقبل، لأن أدراك نسق التشكيل في التاريخ، يقود إلى التحكم في القادم.   قبل أن يأتي داروين الذي كسب شهرة كبيرة بنظرية التطور، جرب آخرون أغفلهم التاريخ هذا النمط من التفكير، ومنهم جان باتيست لامارك، الذي يعتبر أول من استخدم مصطلح البيولوجيا بالمعنى الحديث. وكان تقريبا أول من صاغ نظرية شبه متكاملة في التطور الإحيائي. استهل بذكر لاما رك، للاستشهاد بمقولته: "هل نتحرك أفضل حين تتقطع بنا السبل ولا نجد مخرجا.. عندما يتغير كل شيء؟" الفكرة تقوم على أن الكائنات في محيطها الطبيعي، دائما ما تلجأ إلى الحل في ساعات الاستعصاء القصوى، عندما يتبدل كل شيء تماما. تصل ما يمكن الاصطلاح عليه بلحظة "التلاشي". هنا تناور بطريقة جديدة. تستخدم كافة السبل الممكنة التي لم تخطر من قبل، وتستطيع أن تحدث انقلابا في الطبيعة نفسها لصالحها. هذا الأمر ينطبق ليس على الحيوانات والأحياء في فطرتها. بل على المجتمعات، ففن المناورة في "المساحات الصغيرة" أو "الفرص المعتمة" يقود إل...