التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صوتك الآخر!

وإذ به الرجل الذي أنفق عمره في الترهات يقف اليوم مع نفسه ليدربها على الالتزام، وإذ به يقول إنه لن يكون إلا هو ولن يستجيب إلا لصوت ندائه الداخلي العميق. ولكن أحيانا تتداخل الأصوات، بحيث لا يمكن فرز المعنى عن اللامعنى، الشكوك والظنون عن اليقين، بحيث تصير أنت ذات منشطرة على ذاتها، ليس لها من طريق واضح ولا عنوان في سابلة الحياة وعلاتها المتصلة.

هذه المساحة التي تقف فيها الذات حائرة، يمر بها الكثيرون، ففي مرات كثيرة يصعب اتخاذ القرار السديد، هل أسير ذات اليمين أم ذات اليسار، هل أنا أمشي باتجاه الحق أم باتجاه الباطل، وأي دليل يمكن أن يرشدني لما يجعلني صائبا؟!
ينتج ذلك عن عوامل عديدة، ليس أولها النفس البشرية التي هي أصل متنازع لا يقف عند لون محدد، فالنفس تتراوح في أغلب الأحيان والظروف بين اليقين والشك وبين الضلال والإيمان وبين الرأي الجيد والخطل والغياب الأكيد عن رؤية المعاني السامية.  والنفس هي كذلك مشوبة بالحذر والخوف والإصرار وهي ذاتها التي تتسلح بعض المرات بالشجاعة الفائقة بحيث يصعب على المرء أن يصدق أن هذا هو، أن ذلك الشخص الذي يسكنه في داخله ينتمي له وليس كائنا آخر غريب الملامح والخطى.
مرات تقف لتقول، ومن يكون ذلك الذي يسكنني؟
هل هو الذات التي أعرفها، أم أنها ذات أخرى مستلفة؟ وكما قال الشاعر محمود درويش  "أأنا أنا؟" ومرة ثانية قال:
في بيت أُمِّي صورتي ترنو إليّ
ولا تكفُّ عن السؤالِ:
أأنت، يا ضيفي، أنا؟
هل كنتَ في العشرين من عُمري،
بلا نظَّارةٍ طبيةٍ،
وبلا حقائب؟
كان ثُقبٌ في جدار السور يكفي
كي تعلِّمك النجومُ هواية التحديق
في الأبديِّ...
[ما الأبديُّ؟ قُلتُ مخاطباً نفسي]
ويا ضيفي... أأنتَ أنا كما كنا؟
فمَن منا تنصَّل من ملامحِهِ؟
إنها الذات البشرية التي لا تهدأ عن المراجعات باتجاه معرفة حقيقتها، من تكون وكيف حدثت التحولات وتبدلت الملامح؟ وهل هي أزمة الإنسان أم غبار الزمن لا يهدأ والذي يغسل كل ملمح من الكائن ليجعله يواجه مرارته وغرابته وعواصف روحه الأخرى التي كانت تسكنه، فمع المراجعات وفي فترات محددة من عمر الإنسان يجد أنه قد عاش عبطا أو مرارة معينة، أو أنه كان يقفز من وراء حاجز أبله بظن أنه سحري أو ساحر، ثم ينتهي به المطاف إلى أن يجد حياته هي في المواجهة، وعليه أن يسلم أو يتسلم شيء ما، مثل جندي فقد كل أسلحته وباتت جراحه مثقلة وعليه أن يقول للأعداء، تعالوا لي، هذا جسدي هدية أما الروح فسوف أهبها للبارئ.
فنحن البشر، الكائنات، نعيش أسرى غرابتنا دائما في محيط تفكيرنا ومعرفتنا وقدراتنا وظنوننا بأننا في حيز الحق والكائن والحقيقة، لكننا للأسف نعيش جهالاتنا وسخفنا وهبلنا، لا نقدر على المواجهة الصادقة لنعلن ثورتنا على القبح الذي يسكننا، ولا نكون قادرين على الوقوف باتجاه نعمة الوجود التي أصبغنا علينا قصاد دنسنا وكوننا لا نملك أي شيء له قيمة إلا في حيز المؤقت.
نمارس الإذلال على الذات وعلى الآخرين ولا ندرك أننا ساعة نذل الآخر نذل ذواتنا، ونعلن ببجاحة عن تعاستنا بظن أننا سعداء والكل يفهم ذلك، فشقوق الجدران تضحك وتغسل دموعها في خسائرنا ولعناتنا المتواصلة، تعلم تمام العلم أننا هباء منثور، وليس لنا من مقصد سوى الأكاذيب والبطلان المبين الذي نريده مثل حزامات واقية من رصاص الوقت ومن التاريخ وغلافه الرديء ورغباتنا المنكسرة التي نتخيل بعض الأحيان أنها جميلة ورائعة، في حين أن المراجعات الصادقة مع الذات – إن وجدت – ترينا العكس تماما، كم نحن أرباب الرداءة والتيه والضلالات المتصلة بلا انقطاع.
 ثم يقف الرجل الذي عشق الترهات فأذلته، على أمل أنه سوف يتطهر اليوم ويغسل درن السنوات الطويلة، أنه سوف يصبح ذات أخرى غير ذلك المرئي والمعلن. وما درى أن المعلن والملموس نفسه ما هو إلا زيف وقلق كاسد، ليس ما تراه أنت ولا تتخيله هو الآخر. وليس الأنت إلا ابتكار معوج والذات هي الأخرى حجاب حاجز لصيرورة الأنا وقدرتها على الانتباه لما فيها وما يعتمل ويتحرك بداخلها، هذا بافتراض أن لديها حيز أو مساحة تحتويها لتكون هي متحرك في ظل حيز ثابت. وهكذا يضيع العمر في رحلة البحث عن الامتلاء مقابل الحيزات المحددة، أو الإفراغ مقابل جعل المساحات تنقص رويدا، فرويدا، وفي كل الأحوال ما هي إلا مظنات الكائن وغرابته باتجاه ما يسعى وما يأمل وما يجب عليه في مقابل ما استجاب له.
وتارة أخرى يتردد صدى درويش:
قلت: يا هذا، أنا هوَ أنت
لكني قفزتُ عن الجدار لكي أرى
ماذا سيحدث لو رآني الغيبُ أقطِفُ
من حدائقِهِ المُعلَّقة البنفسجَ باحترامٍ...
ربّما ألقى السلام، وقال لي:
عُدْ سالماً...
وقفزت عن هذا الجدار لكي أرى
ما لا يُرى
وأقيسَ عمقَ الهاويةْ
فمن يقيس ذلك العمق، لا أحد.. إما إنها ذلك المسار العميق الأرضي والحياتي أو الذي يكون بعد أن يُغلق المسار المحسوس بغياهب الموت والأزل وبرزخ النهايات، ليكون على الذات أن تدخل عوالمها الخاصة أو المفقودة التي لن يكون لها من شكل ولا تحديد إلا لها فقط، فالعالم الخارجي والآخر لن يكون قادرا على الاستجابة والرؤية أو الإفادة أبدا. وهنا يكون السر الغامض واللغز الأبدي الكبير.
فرؤية ما لا يُرى سيظل هو الغياب، هو اللهفة والأشواق والحنين، والمحاولة تلو المحاولات، والهمزة التي تحاول أن تقف على ألف معوجة بظن أنها متصلة لا منقطعة. هذا هو السؤال الأزلي الذي يتعثر أمامه الكائن في كل هنيهة يقف ليساءل الذات ويقلقها، إن رؤية ذلك الغائب هي المعنى المفقود الذي تبحث عنه الأنا، الشريرة كانت أم العارفة، المكتنزة بأضغاث الماضي والأمس البعيد وتلك التي تعيش حاضرها كذلك، وفي كل الأحوال.. وفي معظم الظروف فإن الإنسان سوف يجد نفسه منطلقا في القوس إلى أين؟ لا يعلم؟ يسافر في الغيب، ذلك السفر العجيب وسيظن على شاكلة درويش "أن الغيب يرى ويتكلم، وربما هو كذلك، ومرات يشير إليك بأن تعال، فهل ستسمعه يا بني".. ربما هي كلمات تسمعها الروح من منطقة ما في عقل يسمونه باطن أو خفي أو برزخي، له قدرة على التفسيرات المرهقة والاستجابات الغامضة والساحرة.. ليكون لسيد الترهات أن يمضي وحيدا كما ولد ولكن ربما كان هذه المرة سعيدا جدا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راما رواية البليك تغوص في أسرار الخلود وتتجاوز قواعد السرد

  في طفولتها البعيدة وهي تلعب بين مزارع الفول والفاصوليا وتسبح أحياناً مع البنات في النهر ساعة الفيضان، لم تكن خالدة تتخيل شكل مستقبلها، توفى معظم من تعرفهم ويعرفونها، كانت تحب فصل الشتاء لأنه يسمح لها بالاختباء تحت غطاء اللحاف، لتحلم، كانت طفولتها وشبابها مليئة بالفوضى فهي بنت الجزار الذي في لمحة بصر ومحض الصدفة تحول ضمن الحرس لشخصي لوزير مهم، هي بنت المرأة الطيبة القادمة من رحم الرق والبؤس، جد كان شحاذاً وتفاصيل مربكة استمرت إلى أن وجدت راجا الهندي الطيب تاجر المجوهرات، تكتمل الفرحة بميلاد الطفلة راما، الاسم المقتبس من الخلود بقداسته وأسراره. حياتها الجديدة لم تنسها ماضيها حكايات الخالة الصحفية المناضلة عوضية، والعم الذي مات بمرض لم يمهله كثيراً وسفيان، الأخ المولع بالفن والغناء، كثيراً ما يسير الماضي كشريط سينمائي بمونتاج محكم متداخل الأزمنة. كثيراً ما كانت تشعر بوخزة في صدرها وأن هنالك ما هو مؤلم في مقتبل الأيام، يموت الأب في حادثة مفجعة وهي طالبة جامعية، بكته رغم أنه لم يعد ذلك الأب الطيب الذي كسر الأعراف والتقاليد وانتصر للحب منذ أصبح من الحاشية ومرافقاً للوزير في كل أسفاره....

عن رواية الامام الغجري للكاتب عماد البليك، بقلم: فخر الدين حسب الله

في روايته "الإمام الغجري" التى يمكن وصفها بالرواية الواقعية، حيث تتحرك في جغرافيا وتاريخ محددين (السودان، 1821_الى الان)، يسرد البليك في متعة متناهيه تفاصيل الكثير من الأحداث التاريخية في السودان الحديث في رحلة البحث عن سر الغموض الذي يلف غياب أحد الرموز الدينية، الطائفية، السياسية.. واسمه الإمام سفيان النصري (الغجري). تبدأ أحداث الرواية عن صحفي سودانى، يحاول أن يكشف القناع والأسرار حول غياب الامام الغجري قبل عدة عقود، ليجد نفسه أم ام ملف شائك، شديد التعقيد . الصحفي بعد أن أمسك ببعض الخيوط وقبل أن تكتمل، اغتيل قبل أن ينشر ما لديه، اصابع الاتهام تتجه الى السلطة الحاكمة، فالنظام يقبض علي حرية النشر، ويضيق على الحريات، ويمنع الحديث حول غياب الإمام. وللنظام سوابق في الاغتيالات والتعذيب، فقد اغتيل صحفيون من قبل. يلجأ آخرون ينتمون إلى مؤسسات الدولة الحديثه الي عملية تحضير الأرواح لمعرفة ماذا كان يريد أن يقول الصحفي.. تسير الرواية بأقوال روح الصحفي.. لتحكى الروح حقيقة ما جري مضافا إليها خواطره وآرائه . تكشف الرواية عن الحبل السري بين السياسي ورجل الدين وانع...

المناورة والطريق الأفضل.. إلى حمدوك مرة أخرى

لقد أهتم العلماء في فترة التنوير الأوروبي بالطبيعة، والأحياء، كيف تشكلت في الماضي. في سبيل السيطرة على المستقبل، لأن أدراك نسق التشكيل في التاريخ، يقود إلى التحكم في القادم.   قبل أن يأتي داروين الذي كسب شهرة كبيرة بنظرية التطور، جرب آخرون أغفلهم التاريخ هذا النمط من التفكير، ومنهم جان باتيست لامارك، الذي يعتبر أول من استخدم مصطلح البيولوجيا بالمعنى الحديث. وكان تقريبا أول من صاغ نظرية شبه متكاملة في التطور الإحيائي. استهل بذكر لاما رك، للاستشهاد بمقولته: "هل نتحرك أفضل حين تتقطع بنا السبل ولا نجد مخرجا.. عندما يتغير كل شيء؟" الفكرة تقوم على أن الكائنات في محيطها الطبيعي، دائما ما تلجأ إلى الحل في ساعات الاستعصاء القصوى، عندما يتبدل كل شيء تماما. تصل ما يمكن الاصطلاح عليه بلحظة "التلاشي". هنا تناور بطريقة جديدة. تستخدم كافة السبل الممكنة التي لم تخطر من قبل، وتستطيع أن تحدث انقلابا في الطبيعة نفسها لصالحها. هذا الأمر ينطبق ليس على الحيوانات والأحياء في فطرتها. بل على المجتمعات، ففن المناورة في "المساحات الصغيرة" أو "الفرص المعتمة" يقود إل...